top of page
Writer's pictureMostafa Farouk ابن فضلان

الرحلة الزنجبارية 9 🇹🇿 زنجبار المحيرة تستعصي على التشبيه

Updated: Jan 24, 2021


فالجو استوائي رطب وها هو النخيل ومن تحته بائع الدوريان -والعياذ بالله- والجاك فروت والأناناس فتظن أنك في الملايو…لكنك لا تجدأعداداً كثيفة من البشر أو حتى هناك أعين لوزية بالقدر الكافي كي تنبئك أنك بآسيا من الأساس!

حسناً أليس هذا أرخبيلاً (مجموعة من الجزر) في المحيط وأناساً ذوي بشرة سمراء كًُثُر؟! إذاً فلعلهم كريوليون ونحن الآن في الكاريبي؟! لكن لا لا لا! هم لا يتحدثون الإسپانية ولا الفرنسية فما تسمعه لغة خليط بين العربية والبانتو بمخارج حروف افريقية، بل انظر هاهم حتى الماساي أولئك المحاربون النحاف بالغو الطول الملتحفون بلباسهم ذي الحمرة المعروف بالشانجا يؤدون رقصاتهم الوثابة فنحن أكيد بشرق إفريقيا!

لكن كلا فبجانبهم تماماً تجد هذه القلانس العمانية "الكمّة" والجلابيب العمانية ذات الشرابة أكثر انتشاراً وتسمع الأذان وترى الصلبانوالكل يتعبد في أمان وطول الوقت يعلو صوت ارتطام الموج الهادر من المحيط على شاطئ ذي رمال بيضاء يشبه المالديف، لكن أسعارهامريحة جداً وجد زهيدة

إن احترت حيرتي فاعلم أصلحك الله أنك حللت بزنجبار! فأهلاً بك في زنجبار أو كاريبو Karibu Zanzibar (قريبو من كلمة قريب العربية)


فما قصة هذه البلاد ومن أين اسمها وما حدودها وأين تقع؟

هي فردوس من فراديس المسلمين المفقودة، فهي أخت أندلس وشقيقة البوسنة دخلها الإسلام من عهد عمر بن الخطاب وأدخل العرب إليهازراعة القرنفل والقصب وتوابل أخرى كالهيل (الحبهان) والقرفة (الدارصيني) والتي اشتهرت بها البلاد وقاموا بتجارة التوابل والكثير منالأشياء حتى أتى البرتغاليون فترة حرب الاسترداد ونشاطهم الاستعماري ومحاولتهم للوصول للهند فاستولوا على زنجبار ومومباسا وامتدتجنوباًحتى بلاد سُفالة (موسى بن البيك/ موسى مبيكي) التي صارت موزمبيق، أي أن زنجبار أصلاً تشمل كل ساحل افريقيا الشرقي منجنوب الصومال وحتى شمال سُفالة (الموزمبيق) بل وتمتد في اليابسة للداخل قرب حدود الكونغو من اقليم أوروندي (دولتي روانداوبوروندي)!

وظل البرتغاليون بها حتى قام العمانيون بتحرير زنجبار ومومباسا منهما بل وصارت عاصمة للدولة العمانية- وأتت ضباع أوروپا ثانية ليسالبرتغاليين هذه المرة لكن الآنجلوساكسون إنجليزاً وألمان

حيث سيطرت بريطانيا على الأرخبيل كله لتأمين طريقها لمستعمراتها بالهند بعد معركة استغرقت 38 دقيقة وقامت ألمانيا بالسيطرة علىالأرض الثابتة نياسالاند شرق افريقيا (تنجانيقا) فترى أهل زنجبار يقولون سكوول School بينما يقول أهل ماليندي شوله Schule لدخولالمترادفتين للسواحيلية.

أما كلمة زنجبار تحريف عن "بر الزنج" (ساحل بلاد الزنج) تماماً تسميات ساحل العاج 🇨🇮 وساحل الذهب 🇬🇭 (غانا) فانتسبت دوللخيراتها الأشهر حتى قام البرتغاليون مثلاً بتسمية ساحل يزيد فيه الجمبري باسم الحيوان القشري 🍤 في لغتهم كاميراو Camerão فبخيشوميتهم سمعناها كاميرون فصارت عند الجميع Cameroon 🇨🇲 ...يتبع


#‎بن_فضلان_في_بلاد_الأفريقان #الرحلة_الزنجبارية

39 views0 comments

Comments


10 resons2Travel
bottom of page