top of page
Writer's pictureMostafa Farouk ابن فضلان

🇨🇴 بوجوتا Bogotá

Updated: Aug 31, 2020

عاصمة الجرافيتي، وبلد المزاج العالي، بزراعات الموز والزهور -وزهرة الزهرة 😁- والسكر والبن والكاكاو(الشوكولاتة)! هل رأيتم مزاجاً أوكيفاً ولم تجدون له في كولومبيا سبيلا!

🇨🇴 عاصمة الجرافيتي، وبلد المزاج العالي، بزراعات الموز والزهور -وزهرة الزهرة 😁- والسكر والبن والكاكاو(الشوكولاتة)! هل رأيتم مزاجاً أوكيفاً ولم تجدون له في كولومبيا سبيلا!؟

لمن لا يدرك أهمية البن بها، مستتر تحت ماركات عالمية إيطالية كسيجافريدو Segafredo ولاڤتسا Lavazza وغيرهما تماماً كالشاي الكيني والسيلاني والذي يباع غالباً تحت ماركات وبراندات انجليزية عريقة، دون أن تكون هناك مزرعة شاي واحدة في بريطانيا. بلاد رينيه هيجاتا و جابرييل جارثيا ماركيز وشاكيرا والعبد الصالح پابلو بن ايسكوبار!

الدولة الوحيدة التي تملك سواحل على الكاريبي والمحيط الهادي معاً والثانية في عدد الأعياد القومية في العالم بثمانية عشر مناسبة! (ألمانيا ليس لها سوى واحد فقط في الثالث من أكتوبر)

مدينة تشتهر بالكانديلاريا Candelaría (المدينة القديمة) ولوحات الجرافيتي التي تملأ الشوارع ومنازل الكولونيال استايل والمطاعم والعبارات ذات الحكايات.

ترى هل كل الناس بدناء كما يرسمهم فيرناندو بوتيرو (رسامهم الأشهر)؟! مخيلتي تذهب لعادة الأطفال الشهيرة هنا بالاستمتاع بالتشوكولاتيه كون كيزو Chocolate con queso أو الشوكولاتة الساخنة (مشروب الكاكاو) ويغطسون فيه قطع الجبن حتى يرونها تسيح من حرارة الكاكاو وهنا المتعة في أيام الشتاء فبوجوتا أبرد من أخواتها لارتفاع منسوبها عن سطح البحر، كما لا تخلو مائدة الطعام الكولومبية من الآريپاس arepas خبز الذرة، والذرة في هذه البلاد له استخدامات عدة أكلاً وشرباً ففي الجارة الپيروية تأكل التشوكولو كون كيزو كما تشرب شاياً ممتعاً من الذرة الحمراء أو البنفسجية "تشيتشا مورادا" وهذا يفسر الطبيعة الممتلئة لشعوب المنطقة بأسرها في العادة، وحين ترى الأمهات هذا الخلط العجيب بين الجبن المالح بالشوكولاتة الحلوة ترينه بعين الرضا لما في ذلك من قيمة غذائية للصغار.

طبعا هناك نحاف لكن مقاييس الجمال تختلف عن أوروبا والتصور الفرنسي للقوام فالمرأة هنا ذات التضاريس المرتفعة كطبيعة البلاد الجبلية والدافئة المشاعر كالكاكاو الساخن ولذة ولون القهوة المخلوطة باللبن بدرجاتها الكافيه أوليه متدرجة إلى الليه روس Lait Russe/ kofie verkeerd تروق للكولومبيين أكثر -لازالوا صحيحي الذوق ولم تفسدهم تصورات الفرنسيس عن المرأة المتصورة جوعاً- وللأعزاء من ذوي الكروش ينظر إليهم أنهم رجال ناجحون ولديهم دائما ما يكفي من الطعام.

8 views0 comments

Коментарі


10 resons2Travel
bottom of page