top of page
Writer's pictureMostafa Farouk ابن فضلان

🇫🇷 ذات صباح صيفي في عاصمة الإفرنج

Updated: Nov 13, 2020

كما ارتبط اسمها والعملات المصرية بأول عشرة قروش مصرية والتي صكت في دار السكة الپاريسية Monnaie de Paris فحملت اسمها باريزة نسبة لپاريس ثم صارت علماً على كل عشرة قروش سواء سكت في پاريس أم في غيرها...


August 2012 · Basilique de Sacré-Cœur de Montmartre - Paris

پاريس أو -پاريز كما كتبها الشيخ رفاعة-أكثر مدينة في أوروپا ذكرتني بالقاهرة بتناقضاتها الصارخة لجمعها بين بهاء وعظمة مباني وسط البلد بجانب متسولين نائمين بالشوارع وحضورها الثقافي والتاريخي والأدبي والفني الفذ مما أصاب أهلها بجنون العظمة أنهم La Grand Nation (الأمة العظيمة) تماماً مثلما أصاب المصريين -قاهريين وسكندريين- هذا الإحساس لفترات طويلة بالتاريخ لكن شتان بين شعوب الله المختارة وشعوب الله المحتارة! بل وكذلك تتشابه القاهرة وپاريس حتى في تذاكر المترو ونفس رائحة القمامة!

كما كانت القاهرة في فترة الاحتلال الألماني لفرنسا، مقراً لحكومة فرنسا الحرة، والذي تحول فيما بعد لبنك القاهرة پاريس (قاهرة التسعينات) كما ارتبط اسمها والعملات المصرية بأول عشرة قروش مصرية والتي صكت في دار السكة الپاريسية Monnaie de Paris فحملت اسمها باريزة نسبة لپاريس ثم صارت علماً على كل عشرة قروش سواء سكت في پاريس أم في غيرها (برمنجهام، بومباي، بودابست أو القاهرة)

فپاريس هي أفضل مثال للميتروپوليتان الحاوي لشتى الثقافات و الأجناس ومما يقال في تسميتها پاريس تحريفاً لپر إيزيس (بيت إيزيس) بالمصرية القديمة لانتشار الديانة الإيزيسية في ربوع الدولة الرومانية وكانت تسمى قبلئذٍ لوتيتسيا.

بالمناسبة هناك Sandwicherie (محل سانوتشات) جيد في طريقك وأنت صاعد التل علي اليسار يقدمه في الخبز الفرنسي التقليدي Baguette au Saumon fumé et formage بعدما تكون شربت الشوكولاته الساخنة على طريقة أهل پاريس القديمة Chocolat chaud à la aciénne وتحبس بالإسبريسو المتين في مقهى بوهيمي على أنغام أزنافور وپياف وماثياس C. Aznavour, Edith Piaf & Enrico Macias أو تطلق آذانك لعازفي الأكورديون بالشارع فهم كثر

بوست قديم لم يتم


(الصورة افطار أمام الساكركور على تل مونمارتر - باريس)

27 views0 comments

Comments


10 resons2Travel
bottom of page