top of page
Writer's pictureMostafa Farouk ابن فضلان

🇸🇬 🇲🇾 🇮🇩 رخصة جملي!

Updated: Nov 13, 2020

احدى مشاكلي العديدة والرخص، ثلاث قصص تستحق السرد وهذه احداها

رخصة جملي! 🇸🇬 🇲🇾 🇮🇩


كالعادة تبدأ كل رحلة بشيء من الضغط والمشاكل، والتي بكرم الله وحده إما أن تُحل أو تكون مؤثرة في بعض قراراتك، لحكمة يعلمها الله، فنسلم بإرادته، وكله خير!

قبيل الرحلة بأيام قليلة أبحث عن أوراقي ومن بينها رخصة القيادة فلا أجدها، وبين أطنان الأوراق والكتب والأشياء التي أراها مهمة لم أفلح في إيجادها بعد يومين كاملين من البحث، وإضاعتي للرخصة يبدو وكأنه تقليد وطقس متكرر في رحلاتي:

- مرة رخصتي المصرية ضاعت بعد التفتيش المبالغ فيه في احدى رحلات تل أبيب، وقام الأمن بإيصالها لي أمام باب طائرة العال، الغريبة والمريبة!

- ومرة رخصتي البلجيكية في مطار ميونخ وكنت في طريقي لسان بطرسبورج، ويومها كان نداءان في الإذاعة الداخلية بالمطار من أجل ذلك، ذكرتها في پوست سابق في حينها

- وهذه المرة التي على مايبدو أنها فقدت بالمنزل إلا أنني لم أجد لها أثرا! :(( فاحترت بين إلغاء حجز سيارتي المستأجرة بكوالالمپور والذي تم دفعه بالفعل، وسيضيع علي جزء محترم من المبلغ أو أحاول استخراج بدل فاقد لها وهو أمر صعب لأنها بلجيكية ولم يعد لدي محل سكن في بلجيكا وأستخرج أوراقي الآن من سفارتنا في برلين زي مطاريد الجبل، وصفحة السفارة تتحدث عن استخراج الوثائق كجواز سفر أو بطاقة وهناك استمارات الكترونية تملأها، لكن لا يوجد أي ذكر عن رخصة القيادة هذه!

فبينما كنت أحكي لزميلي الألماني بالعمل عن المشكلة، فتسائل مندهشاً وقال هو إنت ماغيرتش رخصتك لما سكنت في ڤولفسبورج!؟ فقلت له في حزم، طبعاً لا! أريدها بلجيكية مثلي، نحن عشرة وانت عارف الوطن الأول وكدة! فضحك، وقال لن تخسر شيئاً اسأل في مكتب مرور ڤولفسبورج وهم أكيد هايقولولك لو يقدروا يساعدوك أو ينصحوك بماذا تفعل، قلت أمري إلى الله، ناس عمري ماشفتهم ولا تعاملت معهم رغم سكني بالمدينة منذ أحد عشر عاماً وحين أظهر لهم مرة، أخاطبهم: أريد رخصة قيادة لم أستخرجها لا من عندكم ولا من بلدكم أصلا -فرغم أنني ألماني كذلك- إلا أنني لم استخرج رخصة ألمانية واكتفيت برخصتي طالما لست ملزماً بتغييرها وأستطيع القيادة بها قانوناً في أوروبا وخارجه- ونحن اليوم الثلاثاء وأسافر سفراً قاصداً يوم الخميس بعد أسبوع فهل لي باستخراج رخصة من لديكم تنقذني في ورطتي؟!


بصراحة لو قالت لي هذه مشكلتك وحدك أيها السيد أو تواصل مع البلدية في الدولة المصدرة، لها لما كنت أخطئها! وإذا بها لخصت طلباتها في محرر واحد، لو أحضرت لي Karteikartenabschrift (خطاباً خاصاً من قلم المرور التابع له) ثم تترجمه للألمانية وتأتينا به لننظر في الأمر، ونفعل حينئذٍ ما يسعنا.

فشكرتها وخرجت من مكتبها في التاسعة تماما، بالكاد ألحق بقطاري للعمل، ورأسي يدور به أفكار اليوم ثلاثاء وحتى الأربعاء ستة أيام عمل بدأ أحدها بالفعل، ولست مقيداً في بلديتي منذ أعوام الآن وهل يجدون الملف؟! ومن ناحية أخرى ليست بلجيكا كألمانيا، فهي دولة مركزية وليست فدرالية -أي أن كل حاجة ترجع فيها البلديات لبروكسل (العاصمة) أولاً قبل استصدار أي شيء- أم لعلهم سيحيلونني على السفارة في برلين وبيني وبين برلين ساعة وثلث بالقطار وأضيع وقت لا استفدت به في عمل ولا في ترتيبات السفر الأخرى؟!

بمجرد ما نزلت من القطار في التاسعة ونصف وخمس دقائق اتصلت بالبلدية البلجيكية، وياسبحان الله تذكرتني الموظفة واستخرجت ملفي وانا معها على الهاتف، فقالت لي سأكاتب مصلحة تراخيص المرور في بروكسل اليوم ثم أرسل لك الخطاب في پوستة الغد لألمانيا بالألمانية مباشرة كي لا تحتاج ترجمته، فشكرتها على ذلك، وسألتها إن كان ممكناً أن ترسل لي مسحاً ضوئياً للمستند على الإيميل (الخطاب في صيغة الكترونية) على أمل تحويله للألمان بأسرع وسيلة، فقالت طبعاً أستطيع ذلك، لكن قد يرفضه الألمان في صيغة الكترونية ويصرون على الأصل الورقي مختوماً، فقلت لها لا ضير، هي محاولة لكسب الوقت وسنرى ماذا فاعلون! فأخذت ايميلي كل هذا وأنا سائراً بين محطة الباص في مدينة براونشفايج والمكتب (مسافة ١٥٠ متراً ومكالمة تسع دقائق ونصف) وشكرتها جزيل الشكر على سعة صدرها متمنياً لها يوماً سعيداً

قلت يا مسهل، يا كريم!

- لم تقل لي فوت علينا بكرة، أو يا أفندي أنت لم تعد مسجل لدينا وخاطب السفارة عندك في برلين أو حتى كان ممكن يصدر الخطاب بالفرنسية احدى لغاتنا الرسمية الثلاث، لكن طالما الخطاب للألمان، والألمان بعافية شوية في اللغات فجعلت لغة الإصدار من البداية بالألمانية، دون طلب مني حتى، ولا عاوزين استمارة ٥٠ مكرر وتعمل لنا محضر فقد في القسم عند جاويش (الشاويش) عبمعطي وطابعين شرطة ودمغات وريشة من رأس هدهد يتيم …الخ

بجانب البريد الدولي وتكلفته وكذلك استصدار الخطاب من المصلحة وأية إجراءات واتصالات ببروكسل -لم أشهدها- ثم المسح الضوئي وتبعثه لي بالإيميل قبل إرسال البريد في الصباح الذي يليه نزولاً على رغبة المواطن- كل هذا مجاناً ولم أتكلف سنتا واحداً! 😍

وفي أول فسحة من الوقت في الحادية عشر وجدت ايميل البلجيك بخطاب المرور من بروكسل ومحررا بألمانية فصيحة ومع أمنياتها بأن يقبلوا بهذا الإيميل وإن لم يكن فأصل الخطاب يغادر المكتب صباح الغد. فقمت بتحويله في الحال لإيميل مكتب مرور الألمان بمدينتي الحالية مرفقا معه صورتي البطاقات الشخصية، وذكرتهم بما تحدثت فيه صباح اليوم (من ساعتين) مع السيدة س. وأنني انتظر الآن الإجراءات من جانبكم، وإذا وفي طريقي لإجتماع في الواحدة ظهراً قد أتاني ايميلا من البلدية الألمانية بأنهم تسلموا ايميلي وتم تحويله للإدارة المختصة!

صباح الأربعاء قبل ذهابي للعمل مررت على قلم مرور مدينة ڤولفسبورج لمنح التراخيص كي أستفسر عن الإجراءات وأرى إن احتاجوا رسوماً أو صورا وخلافه، فوجدت موظفة أخرى تماماً -اليومين دول أجازات وكثير من الموظفين في إجازاتهم السنوية- لكنني لم أضطر أن أشرح القصة من آدم وحواء -كما يقول الألمان، كناية عن البداية- فأخذت مني الصورة والتوقيعات اللازمة وثمانين يورو وعشرة سنتات، بحجة الاستبدال وتأمين اجباري ورسم إصدار و رسم Express كي تصدر مستعجلة، فدفعت الثمانين يورو وعشرة سنتات عند يدٍ وأنا من المجبرين المكرهين، وردتهم بنفسي في الخزينة الإلكترونية! وأبلغتني الموظفة المتفائلة بأنها قد تكون جاهزة على يوم الأربعاء أو الخميس من الأسبوع القادم (خمسة أيام عمل)، فقلت لها آمل أن يكون الأربعاء لأن الخميس علي اللحاق بالطائرة من برلين، واحتياطاً أخذت الخميس يوم السفر إجازة بدون مرتب، وإذا بهم يتصلون بي صباح يوم الجمعة من ذات الأسبوع، السيد فلان؟ رخصة قيادتك الجديدة جاهزة للاستلام! يا كرم الله، انتهت في ذات الاسبوع، بعد "شحططة بين المصالح والمكاتب" والمراسلات والاتصالات الدولية استمرت يومين بالتمام والكمال، لاحظ يومان هنا ليسا ثمانية وأربعين ساعة، فالموظفين يعملون مثلنا ثمانية ساعات باليوم أي ستة عشر ساعة عمل لخدمة المواطنين في الدولتين تسعين مليوناً من الألمان وبجانبهم احد عشر مليونا من اخوانهم البلجيك، وحين عدت من عملي يوم الجمعة وجدت الخطاب الرسمي من البلجيك قد وصل بعدما تسلمت الرخصة بدل الفاقد في صباح ذات اليوم! 😊


23 views1 comment

1件のコメント


حسام رضوان
حسام رضوان
2020年8月15日

راعي حضرتك اننا محبوسين في مصر والكلام ده بيدبحنا حرفياً..

وقت ممتع اللي بنقضيه معاك والله .. ربنا يباركلك ويوفقك ويسعدك دايماً

いいね!
10 resons2Travel
bottom of page