top of page
Writer's pictureMostafa Farouk ابن فضلان

🇪🇸 🇮🇨 عن أهل الكناريا وأرضهم ولغاتهم #LasCanarias 2/3 أسفاري في بلاد الكناري

Updated: Oct 30, 2020

يتحدث الكناريون كشعب اللغة الكنارية وهي مزيج من اللهجات الاسبانية المطعمة بنحو 3000 كلمة من اللغة الأمازيغية الأصيلة، والتي كان يجري كتابتها بالخط الأمازيغي القديم التيفيناگ، حتى حلت القشتالية (الإسپانية) بحروفها اللاتينية

🇪🇸 🇮🇨 عن أهل الكناريا وأرضهم ولغاتهم #LasCanarias 2/3

ورد في كتاب الأقاليم لابن خلدون "وقد بلغنا أن سفائن من الإفرنج مرت بها في أواسط هذه المائة وقاتلوهم فغنموا منهم وسبوا وباعوا بعض أساراهم بسواحل المغرب الأقصى، وصاروا إلى خدمة السلطان. فلما تعلموا اللسان العربي أخبروا عن حال جزائرهم، وإنهم يحتفرون الأرض للزراعة بالقرون وأن الحديد مفقود بأرضهم، وعيشهم من الشعير، وماشيتهم المعز، وقتالهم بالحجارة يرمونها إلى خلف، وعبادتهم السجود للشمس إذا طلعت، ولا يعرفون ديناً ولم تبلغهم دعوة. ولا يوقف على مكان هذه الجزائر إلا بالعثور لا بالقصد إليها" (أبو عبد الرحمن بن خلدون) عاصمة (النخيل) أو "لاس پالماس" Las Palmas الواقعة بأكبر جزيرة في الأرخپيل "Grand Canaria“، وسانتا كروز في تناريف Teneriffe، ويتكون الأرخبيل من سبعة جزر ذوات طبيعة بركانية وقمم، تحوطها الشواطئ الصخرية, أعلى قمة في الأرخبيل هي قمة تيده (3718 م) في تينيريف، مما جعل هذه الجزيرة تحديداً ذات مطارين من طرفيها، ومطاراتها طريفة بأن ترى الماء من كل جانب حتى آخر لحظات الهبوط والإقلاع وكأنك تخرج لقاعدة انطلاق جرندايزر في مختبر الدكتور آمون. يتحدث الكناريون كشعب اللغة الكنارية وهي مزيج من اللهجات الاسپانية المطعمة بنحو 3000 كلمة من اللغة الأمازيغية الأصيلة، والتي كان يجري كتابتها بالخط الأمازيغي القديم التيفيناگ، حتى حلت القشتالية (الإسپانية) بحروفها اللاتينية، إلا أن بهم عادة أهل كوبا حين يتحدثون الإسپانية في أكلهم آخر الكلمات، وتخمن إنت بقى الحرف الناقص الذي غالباً ما يكون s! ونجد أن كوبا التي تصل علاقتها بجزر الكناري إلى نوع من العلاقة العضوية الملتحمة التي تجمعهما معاً، ليس فقط في كونهما أرخبيلين أحدهما مثمن الجزر والآخر سباعيها، ونفس اللهجة، وإفراط مطبخيهما في استخدام الخنزير ومشتقاته حتى في الحلوى مما أضاع علي -هذه المرة- "كعك العيد" التقليدي المشهور باسم المينتكادوس Menticados أو الپولبيرونيس Polverones أو حتى قد يطلق عليه خاصة في أمريكا اللاتينية اسم الفاخوريس Alfajores وهي لفظة عربية أصلها الفاخر والذي اعتدت إحضاره من الرحلات الإسپانية في فترات أعياد الميلاد. ففي إسپانيا الأم هناك شركات كثيرة صارت تصنع منه منتجاً بدهون نباتية بدلاً من المانتيكيا دي ثيردو Mantequilla de cerdo (أي دهن الخنزير) (Lard عند الإنجليز أو الSpeck عند الألمان) التقليدية، والكناريون تقليديون بدرجة ثقيلة الدم في هذا! حبكت يعني!؟

وكما يستخدم الكوبيون توكتوكاً اسمه الكوكو لأنه يشبه ثمرة جوز الهند، يركب الكناريون باصاً أصفراً مشابها كذلك لكن يسمونه الواوا WaWa! ولا يزال السكان الأصليون يتسمون بكثير من الأسماء الأمازيغية حتى الآن كبرهان على انتمائهم الأمازيغي, لكن إلتحق بهم كثيرون من شعوب الأمة الإسبانية من لاتين وخاصة كوبيون وعرب وخاصة موريتانيين -تراهم يمشون بملابسهم التقليدية الجميلة (الدُرّاعة)-، وصحراويي وريفيي المغرب العربي (ذوي الثقافة الإسبانية غالباً من عرب وأمازيغ) وسنغاليين وحديثاً إنجليز وألمان واسكندناڤيون حتى صار ذوو الأصول الأجنبية يشكلون اليوم حوالي 15% من تعداد السكان. ظل الأرخبيل افريقياً خالصاً يسكنه أمازيغ ممن فروا من الاستعمار الروماني للشمال الإفريقي ثم بعض من فر من فتوح المغرب، ثم مالبس أن لحق بالفريقين مسلمون فارون من حرب الاسترداد الإسبانية وبين هؤلاء و أولئك تم تعمير أرخپيل الكناري من طرف مجموعات بشرية قادمة من شمال غرب أفريقيا جاءت الى الجزر في موجات متتالية منذ الألفية الأولى قبل الميلاد و امتدت هده الهجرات الى كما أشرنا. لكن الغزو الأوروپي بدأ في القرن١٥م إبان بداية فترة ما يسمى بحركة الكشوف الجغرافية، لتصير محطة انطلاق للعالم الجديد، حيث مون السيد كريستوفر كولمبوس (أو كولون كما يسميه الأسپان، أو كولمبو كما يناديه أهله من الطليان) سفنه الأربع المبحرة من ميناء قادش بالجنوب الإسپاني، حتى صارت عادة لكل من أراد زيارة العالم الجديد بتموين سفنه هناك، وهذا فعلنا بمخزون حلاوة المولد العزيزة وبحسب “پارتولوميو دي لاس كازاس” تم خلال زمن وجيز قلب الموازين الديموغرافية لصالح العنصر الأوروپي“ بوصول مائة ألف أو يزيد من البيض، خاصة في اثنتين من الجزر الرئيسية ”تينيريڤا" و “كانيا جرانديه” آنذاك، و مما زود الطين بلة قيام كثيرات من نساء السكان الأصليين بالانتحار قفزاً مع بناتهن وأبنائهن من فوق الجبال، لذا سميت الجزر بجزر الخالدات كما تشير الأساطير المحكية هنا.

12 views0 comments

Comments


10 resons2Travel
bottom of page